الـهـدى للتدريب والدورات

 

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وأهل بيته الطاهرين .

لماذا هذا المركز :

للمساهمة في تفعيل وتطوير التنمية البشرية لبناء القدرات وتطويرها عن طريق تدريب العاملين والمستقطبين تدريباً ذا كفاءة عالية ، وذلك بالتعاون مع المؤسسات في تحديث وتطوير وتحسين المعرفة والمهارات اللازمة في المنافسة فالنجاح بما يضمن التنسيق والتشبيك اللازم بين المؤسسات

ويحقق التفاعل أوالتكامل وتبادل الخبرة والمعلومات ، وذلك عبر الإستعانة في التدريب بالمؤسسات الأكاديمية التطبيقية ، ومراكز ومنظمات التدريب المساندة .

لـمـاذا التدريب ؟

التدريب لمواكبة التطور التكنولوجي والعلمي السريع كماهو في الحواسيب وبرمجياتها والعلوم الادارية .

التدريب لتحسين وتطوير أداء الأفراد فالمؤسسات وسد الفراغات مثل دورات تكنكة البحوث والدراسات ، تفعيل الإعلام ، الإعلام غير المباشر .

التدريب لإيجاد المهارات والمعارف الأساسية للعمل والمفقودة أو الضعيفة لدى العاملين مثل مهارة استخدام الحاسوب أومهارة التعامل مع الزملاء أو الدراية باللغة الإنجليزية أوتصميم البرامج المرئية أوكتابة القصة القصيرة أوالسيناريو أوالإدارة عن بعد .

التدريب لتدعيم اللامركزية والتفويض الفعال لأن عدم تدريب المستويات الأدنى في الهرم الوظيفي يعني قيام المستويات الأعلى بالإشراف الدقيق على عمل المستويات الأدنى وربما القيام ببعض أعمالهم وذلك يترتب عليه إهمال المستويات الأعلى لأعمالهم الأصلية ، وذلك مثل دورات التفويض الفعال ، بناء فرق العمل وقيادتها .

التدريب للتدوير الوظيفي دفعاً للروتين أوللترقية في الهرم الوظيفي أولتمكين الجيل الثاني للتصدي في الصف الأمامي المقدم مثل دورات التمكين ، بين القيادة والإدارة ، بين التمكين والتفويض .

الأولويات في التدريب :

ترسمها الإحتياجات التدريبية القائمة مثل كتابة السيناريو، والمستقبلية المتوقعة العادية مثل الحاجة الى قادة ميدانيين مع التوسع في العمل ، ومثل الإحتياجات التدريبية التي قد تفرزها المشاريع الجديدة كالفضائية الصينية المرتقبة وقسم ترجمة النصوص والمواد الدينية الى الصينية ، والمركز الإستشاري التنسيقي للخطباء ، ومثل دورات

Microsoft SQL Server الموجهة للمشرفين على البرمجة لتصنيف أفكار الإمام الشيرازي الراحل ـ ر ـ وإنتاجات المراكز البحثية وإحتياجاتها من البيانات والمعلومات على اساس قاعدة بيانات من الحجم الضخم .

طريقنا لإنجاح الدورات :

- إختيار الدورات العملية لا النظرية والتي لها علاقة مباشرة ووثيقة بالعمل .

- توخي الدقة في إختيار المدربين ( من المتمرسين التطبيقين القادرين على التنمية وتوصيل المعلومة والخبرة ) والمتدربين ( ممن لهم الرغبة في التعلم والإستعداد والطموح ) والمادة التدريبية ( التطبيقية البعيدة عن النظريات والمتناسبة مع المتدربين ) .

علاوة على التنسيق مع المؤسسات لإفساح المجال المناسب الممكن في بيئة العمل لكي يطبق المتدربون ما تعلموه في الدورات إضافة الى مقارنة الأداء قبل وبعد التدريب ورفدنا بالملاحظات والمقترحات .

- تقييم التدريب Training Evaluation أثناء التدريب وخلاله وبإنتهائه إضافة الى ما تقدم أعلاه الى جانب الإستفادة من أراء وتقيم المدربين والمتدربين .

تحديد الاحتياجات التدريبية Training Needs assessment :

يتألف من ثلاثة أجزاء : التحليل المؤسسي ، تحليل العمل ، تحليل الفرد :

التحليل المؤسسي :

هذا التحليل يبين التدريب الذي نحتاجه في الفترة المقبلة نتيجة لأمور خاصة بالمؤسسات والتيار. فهذا التحليل ينظر إلى :

أ- نقاط الضعف الواضحة في أداء المؤسسات في الفترة الماضية مثل سوء الجودة اومشاكل التعامل بين الزملاء .

ب- أهداف المؤسسات على المدى القريب والبعيد .

ت- التغيرات الخارجية مثل تغيرات في القوانين أو الاقتصاد أوالتكنولوجيا

ث- خطط الترقيات .

ج- الدورات التدريبية الإلزامية بسبب لوائح داخلية اوقوانين محلية .

تحليل العمل :

هذا التحليل يحدد المهارات والمعارف والقدرات المطلوبة لكل وظيفة أومجموعة من الوظائف. مصادر معلومات هذا التحليل هو توصيف الوظائف بالمؤسسة ومقاييس الأداء لكل وظيفة وقد يعتمد أيضا على مقابلات مع المديرين والموظفين وكذلك تحليل المشاكل السابقة في كل وظيفة .

تحليل الفرد :

هذا التحليل يحدد ما يحتاجه كل فرد على حدة من تدريب بناء على أدائه وخبراته ونقاط الضعف لديه. هذا التحليل يعتمد على نتائج التقييم الدوري للموظفين وعلى أخطاء الموظف خلال الفترة السابقة ، وقد يؤخذ رأي المدير والموظف عن طريق مقابلات شخصية أوتوزيع استقصاء مكتوب أوالسؤال المباشر عن احتياجات الموظف التدريبية

بناء على هذه التحاليل الثلاثة فإننا ننتهي بكم كبير من الدورات التدريبية ومن ثم يتم تحديد الأولويات وبالتالي تحديد الدورات ا لتدريبية التي يتم إدراجها هذا العام وتلك التي تُرَحَّل إلى الأعوام القادمة ، وطبقاً لذلك يتم

إعداد جدول أولي وبالحقول التالية للعام الواحد ، وبعد التنسيق مع المؤسسات والمدربين والمتدربين يتم تحويل الجدول الأولي الى جدول نهائي ويسعى المركز للإلتزام به خلال العام ، والحقول هي :

1- اسم الدورة  

2- مستوى الدورة  

الدورة موجهة لـمن ْ

4ـ عدد الساعات   

5- مدة الدورة   

6- تاريخ البدء 

7- توقيتات الدروس .

اقترح دورة :

يمكنك اقتراح الدورة التي ترغب بها عبر مراسلتنا باستخدام النموذج الخاص اوباستعمال البريد الالكتروني .

مستويات الدورات :

إبتدائي ـ متوسط ـ إعدادي ـ عالي .

أولويات الدورات للعام الهجري الجاري وهي في المستوى المتوسط عدا الأخير :

1ـ دورة عامة في الإنتاج الفني التلفزيوني .

2ـ المونتاج الفني التلفزيوني .

3- كتابة السيناريو .

4- كتابة القصة القصيرة .

5- كتابة البحوث العلمية التطبيقية .

6- التحديث الإداري والتطويرالمؤسسي .

7- الإدارة المالية وتدبيرالتمويل Fund Raising .

8- هندسة النجاح .

9- التنمية الذاتية وإدارة الذات .

10ـ تصميم البرامج التلفزيونية الدينية .

11ـ  Microsoft SQL Server للإشراف على تصميم قاعدة بيانات من الحجم الضخم .

12- برنامج  ASP.NET  لتطوير مواقع الإنترنت .

13- العروض الإلكترونية Microsoft PowerPoint XP

14ـ إستخدام الحاسوب للمبتدئين .

ملاحظة : الدروس سوف يتم تسجيلها ثم تعمم الى مراكز التدريب والمؤسسات الأخرى وبشكل يصلح للبث على قنواتنا الفضائية كدروس تعليمية .